تقنيات

7 تقنيات مدهشة لم تكن موجودة قبل سنوات

بعض التحسينات التقنية التي شوهدت خلال عام 2010 كانت تحسينات تدريجية بسيطة للأجهزة الحالية. وفي حالات أخرى ، حصل الناس على فرصة لتجربة التكنولوجيا التي لم يروها من قبل.

إليك 7 من أحدث التقنيات التي حاول الناس تجربتها للمرة الأولى في السنوات الممتدة من 2010 إلى 2019. إنها كافية لتجعلك متحمسًا للسنوات القادمة!

المساعد الذكي 

المساعد الذكي

كانت فكرة الكمبيوتر الذي يمكنك التحدث إليه بمثابة خيال علمي لعدة عقود. ولكن على الرغم من أدوات الإملاء المسموح بها في التسعينيات ، لم يتم تقديم المساعد الذكي الحديث حتى ظهر سيري لأول مرة على iPhone 4s في عام 2011. ليس فقط كان قادرًا على فهم طلباتنا ، ولكن تحويلها إلى مصطلحات بحث وأوامر قابلة للتنفيذ ، فقد ازدهرت هذه التقنية في السنوات الماضية.

في حين أن الأساس كانت لشركة Apple للمساعدة في جعل التكنولوجيا سائدة ، فقد تطلب الأمر من أمازون اطلاق مساعدها الخاص خارج نطاق الهواتف الذكية. اليوم ، يمكن العثور على مساعدين مستقلين مثل Amazon Echo في عدد كبير من المنازل حول العالم.

الساعات الذكية

الساعات الذكية

 

مثل مساعدين الذكاء الاصطناعى ، كانت فكرة الساعة الذكية شيئا كالحلم . لكنها أصبحت شيئًا حقيقيًا في 2010.

أحد الجوانب الأكثر إثارة للاهتمام في الساعة الذكية خلال العقد الماضي هو التطور الذي حدث خلال تلك الفترة. من المؤكد أن المحاولات المبكرة سمّرت أشياء مثل تتبع اللياقة كحالة استخدام مقنعة ، لكن الأمر استغرق بضع محاولات قبل أن يدرك الناس كيف يمكن أن تكون الميزات المثيرة (وربما المنقذة للحياة) مثل تتبع معدل ضربات القلب EKG.

الآن وبعد أن لم تعد الساعات الذكية مجرد اكسسوارات للهواتف الذكية ، سوف يترقب العالم مالقادم في مجال الساعات الذكية في السنوات القليلة القادمة.

الواقع الافتراضي VR

اقتحمت شركة Oculus Rift  المشهد مع نظارتها الواقعية  التي جمعت حوالي 2.5 مليون دولار من 10000 مساهم لدعم هذاالأختراع . بعد ذلك بعامين ، تم شرائها بواسطة شركة  Facebook مقابل ملياري دولار . وقامت الشركة بتطوير الواقع الافتراضي إلى شيء خرافي .

اليوم ، تم العثور على نظارات AR على نطاق واسع ، وننوه أن عددًا كبيرا من صانعي شاشات يتطلعون إلى النجاح في ربط الشاشات بالواقع الافتراضي حيث فشلت Google في هذه المهمة .

يستخدم الواقع الافتراضي اليوم بشكل شائع في الألعاب.

أجهزة الكمبيوتر اللوحي

أجهزة الكمبيوتر اللوحي

في الماضي لم يكن الناس متأكدون  تمامًا مما سيفعله لهم الجهاز اللوحي ipad ولكن اليوم الجهاز اللوحي جزء لا يتجزأ في عديد من المجالات كالتعليم والطب وشركات الأعمال وحتى الفناق والسيارات والطائرات.

بصمة الشاشة (والقياسات الحيوية)

بصمة الشاشة

من الواضح أن تضيع الوقت في  إدخال رمز مرور في كل مرة تريد فيها الدخول إلى جهاز كمبيوتر أو إلغاء قفل الهاتف الذكي. مشكلة لا يستهان بها ، فكم مرة نسيت كتابة حرف أو رقم واضطررت لاعادة كتابة كلمة المرور لعدد من المرات.

لحسن الحظ ، لم تعد هذه مشكلة. في يوليو 2012 ، اشترت Apple شركة القياسات الحيوية AuthenTec ، واكتسبت التكنولوجيا التي سمحت لها بإدخال أجهزة مسح بصمات الأصابع إلى iPhone 5s.

في السنوات التالية ، أصبحت تقنية مسح بصمات الأصابع رائدة تقريبًا على الهواتف والأجهزة اللوحية وعدد متزايد من أجهزة الكمبيوتر. كانت هذه بداية لأنظمة الأمن القوية .

كما ساعدت القياسات الحيوية على ظهور أنظمة الدفع بالتلامس عبر الأجهزة المحمولة NFC ، والتي تستخدم الأمان الإضافي لمصادقة المدفوعات.

اليوم ، أصبح مسح بصمات الأصابع في طريقه نحو الانخفاض ، في حين أن تقنية التعرف على الوجه مثل Face ID آخذة في الارتفاع. ولكن بدأ كل شيء ينتهي هنا ، حيث أطلقت شركة هواوي الميزة الأقوى الى الان وهي دمج مستشعر الاصبع بشاشة الهاتف الذكي ،  كما تبعها لاحقاً الكثير من الشركات في تحسبن هذه الميزة  ك Apple  , Samsung .

سماعات الأذن اللاسلكية

سماعات الأذن اللاسلكية

في المرة الأولى التي رأى الناس فيها سماعات أذن لاسلكية من Apple التي ظهرت أول مرة في عام 2016 ، اعتقد الكثيرون أنها تبدو فكرة سخيفة. بالمقارنة مع سعرها المرتفع.

ولكن اليوم تغير كل شيء حيث أصبحت السماعات اللاسلكية جزء لا يتجزأ من محلقات الأجهزة الذكية.

السيارات ذاتية القيادة

السيارات ذاتية القيادة

في عام 2010 ، سربت الأشاعات حول كيفية قيام شركة Google بصنع سيارات يمكنها قيادة نفسها بدون سائق. على الرغم من عدم اختراع عام 2010 بالكامل ، إلا أن المحاولات السابقة في صنع السيارات ذاتية القيادة لم تكن ناجحة تمامًا. ولكن في الأيام الأخيرة من عام 2019 ، قطعت السيارات ذاتية القيادة آلاف الكيلو مترات وحدها في الطرق العامة.

إقرأ أيضاً : أفضل 5 متصفحات لهذا العام

 

الوسوم

Rafie Nar

رافع النار (Rafie Nar) من مواليد سوريا حماه ديسمبر 1995 تخرج من المعهد العالي لتقنيات الحاسوب والبرمجة ، حاصل على عدة شهادات في التسويق الالكتروني وتكنولوجيا المعلومات ، يعمل حالياً لدى شركة 09Media لتصميم المواقع والتسويق الالكتروني في مدينة ميونخ الألمانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock